um6p
مندوبية التخطيط تتوقع نموا بمعدل  3.3% خلال الفصل الأول من 2020

مندوبية التخطيط تتوقع نموا بمعدل 3.3% خلال الفصل الأول من 2020

شطاري خاص6 يناير 2020آخر تحديث : الإثنين 6 يناير 2020 - 6:37 مساءً

شطاري-متابعة

توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب %3,3، خلال الفصل الاول من 2020، عوض 2,5٪ خلال نفس الفصل من 2019.

وأشارت المندوبية في نشرتها الخاصة بموجــز الظرفيـــة الاقتصادية خلال الفصل الرابع من 2019 وتوقعات الفصل الاول من 2020، أنه من المتوقع أن يتطور الاقتصاد الوطني، خلال الفصل الاول من 2020، في ظل ظرفية دولية تتسم بتحسن طفيف مقارنة مع الفصل السابق، وذلك موازاة مع تراجع التخوفات من حدوث أزمة اقتصادية عالمية وتقلص الضغوطات التجارية بين الصين والولايات المتحدة الامريكية.

وتوقعت المندوبية أن يشهد الطلب الخارجي الموجه للمغرب ارتفاعا بنسبة 3,1، %حسب التغير السنوي، مشيرة أن الطلب الداخلي سيواصل تطوره التصاعدي، في ظل ظرفية ستتسم بتحسن منتظر للعرض في المنتجات الفلاحية وارتفاع القدرة الشرائية للأسر مع ارتفاع محدود لأسعار الاستهلاك.

وأبرزت المندوبية أنه من المرتقب أن يشكل القطاع الثالثي الدعامة الأساسية لنمو الأنشطة غير الفلاحية، خلال الفصل الأول من 2020، حيث ستحقق قيمته المضافة زيادة تقدر ب 3,3٪، عوض 2,3٪ بالنسبة للقطاع الثانوي.

كما ستشهد القيمة المضافة الفلاحية زيادة تقدر ب 6,8٪ وذلك باعتبار عودة التساقطات المطرية وتوزيعها الملائم في المناطق الفلاحية، وخاصة خلال شهري فبراير ومارس 2020.

وسيستفيد الموسم الفلاحي الحالي، حسب المندوبية، من تحسن المساحات المزروعة من الحبوب والقطاني والكلأ على وجه الخصوص، فيما ستشهد الزراعات الخريفية كالحوامض بعض التقلص.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص