um6p
إسبانيا.. رئيس الحكومة يدعو إلى تمديد حالة الطوارئ لأسبوعين إضافيين حتى 23 ماي

إسبانيا.. رئيس الحكومة يدعو إلى تمديد حالة الطوارئ لأسبوعين إضافيين حتى 23 ماي

شطاري خاص4 مايو 2020آخر تحديث : الإثنين 4 مايو 2020 - 3:59 صباحًا

شطاري-متابعة

دعا بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية إلى تمديد حالة الطوارئ في البلاد لأسبوعين إضافيين حتى 23 ماي الجاري وذلك من أجل مواصلة الجهود المبذولة للتصدي لتفشي فيروس كورونا المستجد .

وأكد بيدرو سانشيز في تصريحات من مقر رئاسة الحكومة ( لا مونكلوا ) أنه ” لا توجد خطة بديلة ” ” في حالة الطوارئ ودعا جميع الفاعلين السياسيين إلى تحمل المسؤولية من أجل ضمان المصادقة للمرة الرابعة على هذا الإجراء من طرف مجلس النواب ( الغرفة السفلى للبرلمان ) يوم الأربعاء المقبل .

وقال سانشيز إن كل المؤشرات تظهر أن انتشار الوباء ” هو تحت السيطرة ” مضيفا ” نحن لدينا قناعة بأن حالة الطوارئ قد نجحت بالفعل وأنه لا يزال من الضروري إطالة أمدها لأنها تشكل آلية فعالة للتغلب على هذه الجائحة ” .

وذكر بأن إسبانيا ” ستنتصر في معركتها ضد هذه الجائحة ولكن مع ارتفاع التكلفة من حيث عدد حالات الوفيات ” مشيرا إلى ضرورة دعم وتعزيز المراقبة والتحلي بالمسؤولية والانضباط خلال مرحلة التخفيف التدريجي للقيود المفروضة في إطار الحجر الصحي مع إلزامية ارتداء الأقنعة الواقية في وسائل النقل العمومي ابتداء من 4 ماي وذلك من أجل تجنب الرجوع إلى انتشار العدوى وتفشي الوباء .

وأكد رئيس الحكومة أنه ” ابتداء من يوم الاثنين المقبل سيكون أي شخص يستخدم وسائل النقل العمومي ملزما بارتداء القناع الواقي ” مضيفا أنه سيتم توزيع نحو ستة ملايين من الأقنعة الواقية في جميع أنحاء البلاد أمام المحطات الرئيسية لتمكين مستعملي وسائل النقل العمومي من هذه الأقنعة قبل ركوب المترو أو الحافلة أو قطارات الضواحي .

وأشار إلى أنه سيتم منح سبعة ملايين وحدة من الأقنعة الواقية إلى البلديات والأقاليم عبر الاتحاد الإسباني للبلديات والمقاطعات بالإضافة إلى 5 ر 1 مليون قناع للهيئات والمنظمات الاجتماعية من أجل توزيعها خاصة على الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة .

ودخلت إسبانيا منذ 14 أبريل شهرها الثاني من الحجر الصحي الشامل الذي سيستمر بعد أن تقرر تمديد حالة الطوارئ للمرة الثالثة على التوالي إلى غاية 9 ماي المقبل .

ولأول مرة تضمن هذا الإعلان تدابير وإجراءات للتخفيف من القيود المفروضة في إطار الحجر الصحي من بينها السماح للأطفال دون سن 14 عاما بالخروج بصحبة شخص بالغ وذلك اعتبارا من الأحد الماضي .

وأعلنت الحكومة الإسبانية الثلاثاء الماضي عن مخطط وخارطة طريق للرفع التدريجي لتدابير الإغلاق التام في البلاد تتضمن أربع مراحل تمتد من 4 ماي حتى نهاية يونيو المقبل وذلك حسب تطور انتشار فيروس كورونا المستجد .

وحسب آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة زوال اليوم السبت فقد بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بالوباء 216 ألف و 582 حالة إصابة بزيادة بلغت 1147 حالة في ظرف 24 ساعة في حين سجل عدد المصابين بالوباء الذين تماثلوا للشفاء التام زيادة ب 2570 حالة في ظرف 24 ساعة ما رفع عدد حالات التعافي إلى 117 ألف و 248 حالة .

أما عدد حالات الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد فقد سجل 276 حالة وفاة جديدة في ظرف 24 ساعة ما رفع العدد الإجمالي لحالات الوفيات منذ بدء تفشي الوباء في البلاد إلى 25 ألف و 100 حالة وفاة .

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص