“محمد عبد العزيز” في سطور..من الحياة إلى الممات

“محمد عبد العزيز” في سطور..من الحياة إلى الممات

شطاري "خاص"31 مايو 2016آخر تحديث : الجمعة 3 يونيو 2016 - 2:52 صباحًا

ليلى الموساوي:

ولد “محمد عبد العزيز” أو “احمتو” لقبه الحقيقي، في 17 غشت سنة 1948 بمدينة السمارة، ثم انتقل إلى مراكش حيث كان يشتغل والده، هناك تابع جميع مراحل دراسته بها، ثم انتقل إلى مدينة الرباط ليتابع دراسته الجامعية إلى حدود شتنبر عام 1975.

يعتبر “محمد عبد العزيز”، عضوا مؤسسا لجبهة البوليساريو، كما انتُخب في مكتبها السياسي خلال مؤتمرها التأسيسي في 10 ماي عام 1973.
ظل قائدا عسكريا في الجبهة حتى انتخابه بعد مقتل الولي مصطفى السيد “مؤسس الجبهة وأمينها العام” ضواحي العاصمة الموريتانية نواكشوط في 9 يونيو 1976.

في المؤتمر الثالث لجبهة البوليساريو المنعقد في غشت 1976، عين “محمد عبد العزيز” أميناً عاماً للجبهة ورئيساً لمجلس قيادة الثورة.
وفي أكتوبر 1976 عين بالإجماع رئيسا لـ”الجمهورية الصحراوية” في مؤتمر جبهة البوليساريو الخامس، وظل انتخابه يعاد المرة تلو المرة في هذا المنصب منذ ذلك التاريخ.
في 12 نوفمبر 1985 أصبحت جبهة البوليساريو عضوا في منظمة الوحدة الأفريقية على الرغم من أنها ليست دولة عضو في الأمم المتحدة أو الجامعة العربية مما دفع المغرب إلى الانسحاب منها.

يشهد لـ”محمد عبد العزيز” بأنه ظل طيلة سنوات حكمه، رجل التوافقات، حيث كان يحظى قيد حياته بشعبية كبيرة لدى الصحراويين بمخيمات تندوف وخارجها.

وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء 31 ماي 2016.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"