um6p
مادس تعرض “عزلة إجبارية” بالداخلة ضمن مشروع التوطين

مادس تعرض “عزلة إجبارية” بالداخلة ضمن مشروع التوطين

شطاري خاص23 نوفمبر 2023آخر تحديث : الخميس 23 نوفمبر 2023 - 1:36 مساءً

شطاري- متابعة:
أعطت فرقة مادس للثقافة والفنون الدرامية انطلاقة مشروع التوطين المسرحي لفرقة مادس بدار الثقافة الولاء بالداخلة برسم سنة 2023 بتقديم العرض الأول لمسرحية “عزلة إجبارية”.
ومسرحية “عزلة إجبارية” من إخراج توفيق شرف الدين عن نص للكاتب المسرحي السعودي عباس الحايك قام بإعداده الفنان حسن بديدة، فيما شخصه كل من عبد الله ديدة وسيد أحمد شكاف وفضيلة الهامل وايوب بوشان. وتحكي المسرحية قصة أب فرض على ابنائه عزلة عن العالم الخارجي خوفا عليهم وسعيا منه لحمايتهم من الناس، غير ان ابنه وابنته يحاولان الانعتاق من العزلة المفروضة عليهم وشق طريقهم في الحياة بعيدا عن وصاية الأب.
ويشمل مشروع التوطين المسرحي برنامجي التنشيط الثقافي والفني وتطوير المهارات في مجال المسرح،، بدعم من قطاع الثقافة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل.
ويهم برنامج التنشيط الثقافي والفني لفضاء التوطين تقديم عروض لمسرحية “عزلة إجبارية” من إخراج توفيق شرف الدين عن نص للكاتب المسرحي السعودي عباس الحايك والذي أعده الفنان حسن بديدة، فضلا عن تنظيم ندوات فكرية حول قضايا تهم الشأن المسرحي. ويتعلق الأمر بندوتين حول “الإنتاج المسرحي ومتطلبات الصناعات الثقافية والإبداعية “، و”استثمار التراث في المسرح المعاصر: التراث الحساني نموذجا” يؤطرها دكاترة وأساتذة وباحثون متخصصون في مجال المسرح وكتاب ومخرجون مسرحيون.
كما يتضمن هذا البرنامج قراءة في كتب لنقاد وباحثين، منها على الخصوص قراءة في كتاب “المسرح في المغرب.. أفق السؤال” قراءات في النقد والإبداع للكاتب محمد بهجاجي، وكتاب “أيقونوغرافيا العُري، الجسد ونوافذ الغواية في الفن التشكيلي” للكاتب والناقد التشكيلي إبراهيم الحيسن.
ويركز برنامج تطوير المهارات والثقافة المسرحية على تنظيم ورشات في التشخيص، والإخراج ومسرح العرائس والسينوغرافيا، إصافة لإطلاق إقامة غي الكتابة المسرحية. ويؤطر هذه الورشات والإقامة الفنية ثلة من الفنانين والأساتذة المتخصصين في المسرح وخريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، وكتاب ذوو تجربة في مجال التأليف والكتابة المسرحية.
ويندرج مشروع التوطين المسرحي لفرقة مادس بدار الثقافة الولاء بالداخلة برسم الموسم المسرحي 2023، ضمن المشاريع الثقافية والفنية في مجال المسرح المدعمة من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

IMG 20231122 WA0039 - شطاري؟ IMG 20231122 WA0042 - شطاري؟ IMG 20231122 WA0041 - شطاري؟ IMG 20231122 WA0040 - شطاري؟
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص