um6p
الرباط تسلم لندن أحد أخطر مجرميها بعد 4 سنوات من فراره.. والسلطات البريطانية تشكر نظيرتها المغربية

الرباط تسلم لندن أحد أخطر مجرميها بعد 4 سنوات من فراره.. والسلطات البريطانية تشكر نظيرتها المغربية

شطاري خاص10 أغسطس 2024آخر تحديث : السبت 10 أغسطس 2024 - 3:39 مساءً

شطاري-متابعة:

سلم المغرب للمملكة المتحدة، أحد أخطر المطلوبين للعدالة البريطانية، وذلك بعد 4 سنوات على فراره وعيشه خارج البلاد بهوية مزيفة، وهو الذي يُشتبه في تورطه في العديد من الجرائم المتعلقة بالاتجار في المخدرات القوية والأسلحة النارية.

وأعلنت وسائل إعلام بريطانية عن وصول من وصفته بـ “أحد أكثر المطلوبين في إنجلترا” إلى المملكة المتحدة، بعد أربع سنوات من هروبه من البلاد إثر حصوله على السراح المؤقت بكفالة، ويتعلق الأمر بأليكس مالي البالغ من العمر 32 عاما.

واعتُقل مالي في المغرب في 21 يناير 2024، بعد محاولته دخول المملكة باستخدام جواز سفر مزيف، وهو يواجه اتهامات بغسيل الأموال، والتآمر للحصول على سلاح ناري، والتآمر لتوريد الكوكايين والكيتامين في جنوب غرب إنجلترا.

وجرى تسليم المعني بالأمر إلى لندن أول أمس الأربعاء، وظهر في محكمة إكسيتر الابتدائية بعد ذلك، حيث تم وضعه رهن الاعتقال الاحتياطي.

وبعد اعتقاله من قبل وحدة مكافحة الجريمة المنظمة الإقليمية في جنوب غرب إنجلترا في يونيو 2020، انتهك ميل شروط إطلاق سراحه مقابل كفالة، وقال متحدث باسم الوحدة إنه كان يُعتقد بأن المتهم يعيش في إسبانيا ولاحقًا في البرتغال.

وأضافت بريطانيا ميلي إلى قائمة أكثر المطلوبين لدى وكالة الجريمة الوطنية في يناير 2022، وجرى اعتقاله بعد أربعة أشهر في لشبونة، بعد توقيفه في تركيا وإعادته إلى البرتغال حيث كان يعيش، لكن تم الإفراج عنه في أكتوبر 2022 بعد انتهاء المهلة الزمنية للاحتجاز.

وشكر ديفيد هاكر، رئيس العمليات الإقليمية الدولية في وكالة الجريمة الوطنية NCA، السلطات المغربية على “عملها الدؤوب” في تحديد موقع ميلي واعتقاله لاحقا، وأبرز أنه من المقرر أن يمثل أمام محكمة إكسيتر كراون في 5 شتنبر المقبل.

وفي 21 يناير قالت المديرية العامة للأمن الوطني إن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش تمكنت من توقيف مواطن بريطاني، يبلغ من العمر 32 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله وانتحال هوية مزيفة للتنصل من مذكرة بحث دولية صادرة في حقه من طرف القضاء البريطاني.

وتابعت المديرية أن توقيف المشتبه به قد جاء في سياق تبادل للمعلومات بين السلطات الأمنية المغربية ونظيرتها البريطانية، وذلك لكونه كان يُشكل موضوع نشرة حمراء صادرة عن منظمة “الإنتربول” بطلب من السلطات القضائية البريطانية في قضية جنائية تتعلق بالاتجار غير المشروع في المخدرات وتبييض الأموال وحيازة السلاح الناري.

وأوضح المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات الدقيقة، التي باشرتها مصالح الأمن الوطني في هذه القضية، قد مكنت من تحديد مكان تواجد المشتبه فيه وتوقيفه بمدينة مراكش، حيث تبين أنه كان يستخدم وثائق هوية أجنبية مزورة، وأنه ولج التراب الوطني بطريقة غير مشروعة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص