الرحلات الخارجية للصحراء.. تحركات جبهة البوليساريو، حصار للصحراويين، أم مناورة سياسية للضغط؟

الرحلات الخارجية للصحراء.. تحركات جبهة البوليساريو، حصار للصحراويين، أم مناورة سياسية للضغط؟

شطاري "خاص"25 مايو 2018آخر تحديث : الجمعة 25 مايو 2018 - 1:56 مساءً

شطاري-فريق التحرير:

فتحت جبهت البوليساريو مرة أخرة بوابة الصراع على الجو، إذ دعت أول أمس الأربعاء، على لسان البشير مصطفى السيد، في مؤتمر صحفي بجزر الكناري، شركة الطيران الإسبانية ‘‘بنتر كانارياس’’ إلى التفاوض معها بدل المملكة المغربية، بينما نهجت الشركة سياسة التجاهل وعدم الرد، على استفسار وكالة الأنباء الإسبانية ’’إيفي‘‘ حول ردها على تصريحات وزير ’’المناطق المحتلة‘‘ الصحراوي.

كما كشفت صحيفة ’’الكونفيدينتال‘‘ الإسبانية، أن ’’جيلز ديفيرز‘‘، محامي جبهة البوليساريو في أوروبا، يرغب في استغلال الحكمين المتتاليين من محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي في 21 دجنبر 2016، وفي 23 فبراير الماضي، لتضييق الخناق على المغرب في المحافل الدولية وإضعاف موقفه وضرب مصالحه في الصحراء.

المصدر ذاته أوضح أن البوليساريو من خلال دفاعها طرحت مبادرات، واحدة منها تمس إسبانيا بشكل مباشر والمتمثلة في ’’السعي إلى إلغاء الرحلات الجوية التي تربط بين جزر الكناري والصحراء التي تقوم بها شركة الطيران الإسبانية “بينتير كنارياس”، وهي الشركة الجوية الأوروبية التي تقوم برحلات جوية نحو الصحراء، بعد توقف خط الداخلة باريس.

كما كشف محامي جبهة البوليساريو، أنه يستعد للضغط على الشركات الأوروبية؛ كي لا تقوم برحلات جوية صوب الصحراء، وسيبدأ من الشركات الإسبانية، وفي هذا يقول: “في الأسبوع المقبل سأرسل طلبا لشركة بينتير كانارياس، كي تجمد رحلاتها إلى الصحراء.

وفي ذات الصدد يواصل ’’جيلز ديفيرز‘‘: “سأطلب من شركة الطيران أن تشرع في إجراء محادثات، حتى توافق رحلاتها مع الشرعية التي تتطلب موافقة ممثلي الشعب الصحراوي”. وأكمل ذات المتحدث كلامه بنبرة تهديدية بأنه: ’’إذا لم تستجب أو كانت إجابتك غير كافية فسنتحول إلى العدالة‘‘.

من جهة أخرى، يرى العديد من أرباب وكالات الأسفار، من الصحراويين أن تحركات الجبهة في هذا الإتجاه، ’’ضرب من العبث‘‘ كما وصف أحدهم، إذ أنه فعل لا يخلوا من رعونة؛ أن تضغط البوليسايو لغلق المنطة جوا، وعزلها عن العالم، ناهيك عن ما يخلفه ذلك من أزمات إقتصادية، ستكبدهم الكثير من الخسارات، لأن رواجهم يكمن في تلك الرحلات، كما أن الكثير من العائلات تستفيد منها للرحلات الطبية المجانية بالجزر، التي يضمنها لهم تقاعدهم الاسباني.

[contact-form][contact-field label=”الاسم” type=”name” required=”true” /][contact-field label=”البريد الإلكتروني” type=”email” required=”true” /][contact-field label=”الموقع” type=”url” /][contact-field label=”رسالة” type=”textarea” /][/contact-form]

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"