زعماء العالم يصادقون على ميثاق الهجرة العالمي لحماية حقوق المهاجرين عبر العالم بمراكش

زعماء العالم يصادقون على ميثاق الهجرة العالمي لحماية حقوق المهاجرين عبر العالم بمراكش

شطاري خاص10 ديسمبر 2018آخر تحديث : الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 12:24 مساءً

شطاري-العيون

خلال فعاليات المؤتمر الأممي حول الميثاق العالمي للهجرة بمراكش، الذي انطلق صباح اليوم الإثنين، ويستمر الثلاثاء، بمشاركة قادة ورؤساء دول وحكومات عدد من الدول، أعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الإثنين، المصادقة رسميا على الميثاق العالمي للهجرة.

وفي ذات السياق أكد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، خلال المؤتمر، أن ميثاق الهجرة، سيشكل خارطة طريق لمجابهة المشاكل التي تعترض المهاجرين.

وأوضح غوتيريش، أن “هذا الاتفاق غير ملزم قانونيا، ويعتبر إطارا للتعاون الدولي”، فيما لفت إلى أن “الاتفاق سيسمح للمهاجرين الاستفادة من حقوق الإنسان”.

وتابع “هذا الميثاق سيشكل صوت النساء والفتيات، اللائي يعشن في وضعية صعبة، ويشكلن نصف المهاجرين في العالم، الذي يبلغ 260 مليون شخص”، محذرا من ارتفاع عدد وفيات الهجرة غير النظامية، حيث بلغ عدد المهاجرين الذين لقوا حتفهم منذ عام 2000، نحو 60 ألف مهاجر.

وأفاد أنه “ينتقل اليوم أكثر من 80 في المائة من مهاجري العالم بين البلدان بطريقة آمنة ومنظمة”، مستدركا “لكن الهجرة غير الخاضعة للتنظيم تخلف تكلفة بشرية كبيرة، ويتعلق الأمر بالأرواح المفقودة في الرحلات المحفوفة بالمخاطر عبر الصحاري والمحيطات والأنهار، على أيدي المهربين”.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص