البرلمان المغربي يصادق على اتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري مع أوروبا..

البرلمان المغربي يصادق على اتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري مع أوروبا..

شطاري خاص25 يونيو 2019آخر تحديث : الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 4:44 صباحًا

شطاري-العيون

صادق البرلمان المغربي، مساء الإثنين، بالإجماع، على مشروع قانون يوافق بموجبه على اتفاق للشراكة في مجال الصيد البحري، جرى توقيعه، مطلع 2019، مع الاتحاد الأوروبي.

اتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، جرى توقيعه في 14 يناير الماضي، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، ويرتكز إلى بروتوكولات تفاهم متعاقبة، ويتيح للسفن الأوروبية الصيد بمنطقة الصيد البحري بالمملكة.

وخلال تقديمها لمضمون الاتفاق أمام أعضاء مجلس النواب، قالت منية بوستة، كاتبة الدولة رتبة وزير بالخارجية المغربية، إن “اتفاق الصيد البحري حدث بالغ الأهمية”.

وأضافت أن الاتفاق “يجسد مرحلة تاريخية في علاقة المغرب بالاتحاد الأوروبي، وإشارة قوية على تشبث الطرفين بالشراكة الاستراتيجية المتعددة الأبعاد”.

ولفتت إلى أن “إدراج الأقاليم الصحراوية في الاتفاقية يؤكد أنه لا يمكن تصور أي شراكة معنا خارج احترام مصالحنا، وأن للمغرب وحده الحق في إبرام اتفاقيات تشمل الأقاليم الجنوبية”.

وتابعت: “ليس هناك مجال للتوهيم، فالداعمون للوحدة الترابية يتعززون، وسحب الاعترافات بالكيان الوهمي (جبهة البوليساريو) يتزايد ويتكاثر، وقضيتنا عادلة والصحراء صحراؤنا مغربية”.

وتنص بنود الاتفاق على أن العائد المالي السنوي لفائدة المغرب، سيصل، في العام الأول، إلى 48.1 مليون يورو (نحو 53.9 مليون دولار)، و50.4 مليون يورو (56.5 مليون دولار) في العام الثاني.

فيما من المنتظر أن يصل العائد المالي إلى 55.1 مليون يورو (نحو 61.76 مليون دولار)، بالعامين الثالث والرابع من دخول الاتفاق حيز التطبيق.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص