المغرب يوافق على تعيين دي ميستورا مبعوثا أمميا إلى الصحراء

المغرب يوافق على تعيين دي ميستورا مبعوثا أمميا إلى الصحراء

شطاري خاص15 سبتمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 15 سبتمبر 2021 - 3:20 مساءً

شطاري-الصحراء انتليجنس

وافق المغرب على تعيين الأمين العام للأمم المتحدة مبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية ستيفان دي ميستورا.

وقال عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة إن هذه المشاورات جارية وسيتم الإعلان عن تعيين السيد ستيفان دي ميستورا في الأيام  القليلة المقبلة بعد موافقة أعضاء مجلس الأمن.

وأضاف لقد تم التشاور مع المغرب مسبقا بشأن هذا التعيين و قد أبلغت المملكة أنطونيو غوتيريس موافقتها.

وأكد عمر هلال أن موافقة المغرب تأتي انطلاقا من ثقته الدائمة ودعمه الموصول لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم ومتوافق بشأنه للنزاع حول الصحراء الغربية.

و ستيفان دي ميستورا دبلوماسي إيطالي سويدي عمل لعقود بالأمم المتحدة فاكتسب خبرات دبلوماسية واسعة من عمله في عدة بلدان ملتهبة كان آخرها سوريا التي عين مبعوثا أمميا لحل أزمتها سنة 2014.

ولد ستيفان دومينغو دي ميستورا يوم 25 يناير 1947 في العاصمة السويدية إستوكهولم لأم سويدية وأب إيطالي درس في إيطاليا وتخرج في جامعاتها.

ووفقا لوزارة الخارجية الإيطالية فإنه يتحدث ست لغات هي السويدية والإيطالية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية إضافة إلى العربية العامية.

إلتحق دي ميستورا بالعمل الدبلوماسي نائبا لوزير الخارجية في الحكومة الإيطالية برئاسة ماريو مونتي.

وتولى منذ مطلع سبعينيات القرن العشرين عدة مسؤوليات في الأمم المتحدة. ويحمل لقب ماركيز لانتمائه إلى طبقة النبلاء.

بدأ دي ميستورا في عام 1971 مسيرته الدبلوماسية في أروقة الأمم المتحدة فعمل ضابطا في مشروع برنامج الغذاء العالمي بالسودان ثم انتقل في 1973 للعمل بمكتب الإغاثة في حالات الطوارئ بدولة تشاد.

وعمل خلال 1976-1985 في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة نائبا لرئيس الديوان وأشرف على المهمات الإنسانية الخاصة في دوبروفنيك وسراييفو والسودان وإثيوبيا وفيتنام ولاوس الديمقراطية الشعبية.

عاد دي ميستورا في 1987 إلى السودان ليصبح مديرا لبرنامج الغذاء العالمي في 1988-1991 كما شغل منصب مدير جمع الأموال والعلاقات الخارجية التابع لمكتب الأمم المتحدة لشؤون أفغانستان قبل أن يصبح مديرا لشعبة الشؤون العامة في يونيسيف ثم ممثلا لها في الصومال.

عمل خمسة أشهر عام 1997 منسقا للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق وفي 1999 أصبح عضوا في فريق مجلس الأمن المعني بالقضايا الإنسانية في العراق.

وأثناء عمله بالعراق كان المستشار الخاص للمفوض السامي لشؤون اللاجئين في كوسوفو ثم شغل لاحقا مهمة المدير الإقليمي لمنطقة ميتروفيتشا في كوسوفو.

وخلال 2000-2001 شغل منصب المقرر الخاص لمنتدى فريبورغ الخاص بالتعاون والتنسيق الإقليمي في إدارة الأزمات لأوروبا والدول المستقلة حديثا.

وأسند إليه في 2001-2004 منصب الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في جنوب لبنان ثم أصبح نائب الممثل الخاص للعراق 15 شهرا اعتبارا من يناير 2005.

وبعد ذلك أصبح مديرا لكلية موظفي الأمم المتحدة في تورينو بإيطاليا وهو المنصب الذي احتفظ به حتى 11 سبتمبر 2007 عندما عينه بان كيمون ممثلا خاصا له في العراق.

وفي يوليوز 2009 غادر دي ميستورا العراق ليصبح نائبا للمدير التنفيذي للعلاقات الخارجية لبرنامج الغذاء العالمي في روما.

واختارته الحكومة الإيطالية عام 2013 مبعوثا خاصا لرئيس الوزراء لحل أزمة اثنين من مشاة البحرية الإيطالية في الهند قتلا صياديْن هندييْن.

ثم عين يوم 10 يوليوز 2014 مبعوثا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا خلفا للجزائري الأخضر الإبراهيمي الذي قدم إستقالته من المنصب.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص