سينمائيو الصحراء يطالبون وزير الثقافة بمنح صلاحيات أوسع للعضو الصحراوي “محمد فاضل الجماني”  فأهل مكة أدرى بشعابها

سينمائيو الصحراء يطالبون وزير الثقافة بمنح صلاحيات أوسع للعضو الصحراوي “محمد فاضل الجماني” فأهل مكة أدرى بشعابها

شطاري خاص9 أغسطس 2022آخر تحديث : الثلاثاء 9 أغسطس 2022 - 9:58 مساءً

شطاري-العيون:

طالب اتحاد السينمائيين بالأقاليم الجنوبية؛ الذي يضم أزيد من 35 شركة إنتاج وخمس إطارات مهنية، من وزير الثقافة “المهدي بنسعيد”؛ بمنح صلاحيات أوسع لعضو  لجنة دعم الأفلام، لاسيما فيما يتعلق بصندوق أفلام الثقافة الحسانية.

وخلال اجتماعهم قبل أيام بمدينة العيون، أكد سينمائيو الصحراء على ضرورة منح صلاحيات أوسع للعضو الصحراوي داخل لجنة الدعم “محمد فاضل الجماني”، فهو الأدرى بطبيعة المشاريع المقدمة، ومدى جودتها، لما راكمه من تجربة في المجال، في وقت لم يناقش فيه بقية أعضاء اللجنة المشاريع المقدمة بذات العمق السينمائي الصحراوي، حيث أن أغلبيتهم لم يزر مدن الصحراء قط، ولم تتح له فرصة الاطلاع على عادات وتقاليد أهل الصحراء، وظهر ذاك جليا من خلال الأسئلة التي وجهها أعضاء اللجنة للمخرجين والمنتجين، في وقت غيب فيه كاتب السيناريو؛ المدافع الأبرز عن الموضوع.

وثمن اتحاد السينمائيين بالصحراء قرار الوزير الشاب الأخير بتعيين المخرج والسيناريست “محمد فاضل الجماني” عضوا بلجنة دعم الأفلام، نظير كفاءته وفهمه لعمق كتابات الصحراء وصورها، ووقوفه على مسافة واحدة من الجميع؛ لكن بات من اللازم أن تمنح لجنة الدعم بدورها صلاحيات اتخاذ قرار المشاريع المنتقاة للعضو الصحراوي، حتى لا يتحول تعيينه إلا مجرد قرار وزاري فارغ للتغطية على كوارث دورات الدعم الماضية، التي تم فيها إقصاء مخرجي ومنتجي الأقاليم الجنوبية دون وجه حق.

وفي اللقاء ذاته، رحب اتحاد السينمائيين بالصحراء بكل القرارات التي يمكن أن تنتج عن العضو الصحراوي بصدر رحب؛ إذا ما أوتيحت له فرصة اتخاذها.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص