um6p
تقرير ألماني يُبرز لماذا اقترب نزاع الصحراء من نهايته

تقرير ألماني يُبرز لماذا اقترب نزاع الصحراء من نهايته

شطاري خاص26 أغسطس 2024آخر تحديث : الإثنين 26 أغسطس 2024 - 1:31 مساءً

شطاري-متابعة:

أجمعت العديد من التقارير الإعلامية الدولية في الفترة الأخيرة، على أن نزاع الصحراء يتجه لصالح المغرب، خاصة بعد دخول فرنسا بوزنها الثقيل في مجلس الأمن بالأمم المتحدة، كأحد الأطراف الكبرى الداعمة لسيادة المملكة المغربية على أقاليمها الجنوبية.

وفي هذا السياق، قال تقرير لموقع قناة “دويتشه فيله” الألمانية، إنه بعد خمسة عقود من النزاع في الصحراء، فإن نهاية الصراع أصبحت وشيكة، بعدما غيرت فرنسا موقفها الدبلوماسي إثر رسالة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتولي الملك لعيد العرش.

ومن العوامل التي تقرب نزاع الصحراء من نهايته، هو تعهد فرنسا، حسب ما جاء في التقرير بأنها “ستدعم من الآن فصاعدًا خطة المغرب بشأن الصحراء”، حيث قالت سارة زعيمي، الباحثة ونائبة مدير الاتصال في مركز الأبحاث الأمريكي لـ”دويتشه فيله” إن “اعتراف فرنسا خطوة رمزية للغاية قد تحسم مصير نزاع الصحراء”.

كما نقل التقرير الألماني ما خلص إليه توماس إم. هيل، مدير برامج شمال أفريقيا في معهد الولايات المتحدة للسلام، في مقال رأي هذا الشهر إلى أن “نزاع الصحراء قد انتهى” وأن جبهة البوليساريو “لم يعد لديها خيار سوى في نهاية المطاف قبول نوع من الحكم الذاتي داخل المغرب”.

كما تحدث التقرير عن الدول الكبرى الأخرى التي تساند المغرب في قضية الصحراء، حيث أشار إلى تزايد الدعم الدولي للمغرب في السنوات الأخيرة، من بينها إسبانيا التي سبقت في فرنسا في إعلان دعمها لمخطط الحكم الذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية، وقبلها الولايات المتحدة الأمريكية التي اعترفت بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه.

كما أشار التقرير أيضا إلى الدعم الذي يحظى به المغرب من طرف دول أخرى، سواء في الخليج العربي، أو في إفريقيا، إضافة إلى دول أخرى في أمريكا اللايتينية، مما يشير إلى نجاح المغرب في دفع دول من مختلف القارات لدعمه في قضيته الوطنية الأولى.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص