um6p
فيلم “كوبارويون”، الذي يعري معاناة أطفال تندوف المرحلين إلى كوبا، يثير الجدل في مهرجان كازان السينمائي الدولي في روسيا

فيلم “كوبارويون”، الذي يعري معاناة أطفال تندوف المرحلين إلى كوبا، يثير الجدل في مهرجان كازان السينمائي الدولي في روسيا

شطاري خاص18 سبتمبر 2024آخر تحديث : الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 1:54 مساءً

شطاري-متابعة:

مثل فيلم “كوبارويون” لمخرجه “عزيز اخوادير”  المغرب في مهرجان كازان السينمائي الدولي بروسيا، حيث تم عرضه ضمن الأفلام الوثائقية للمسابقة الرسمية.

وحظي للفيلم بتفاعل كبير لدى الجمهور السينمائي الحاضر لفعاليات المهرجان، حيث شكل فرصة للتعريف بخروقات البوليساريو فيما يخص الأطفال المرحلين قصرا إلى كوبا.

ويحكي الفيلم قصة “مغلاها” التي تنتمي للآلاف من الأطفال الصحراويين الذين تم ترحيلهم إلى كوبا، من مخيمات تندوف في الجزائر. وعند عودتها الى المخيمات بعد أن قضت جزء من طفولتها وشبابها في كوبا، تقرر “مغلاها” الفرار والعودة إلى أرض الوطن بمعية أسرتها.
تعيش “مغلاها” اليوم بمدينة الداخلة جنوب المغرب، وتعمل مسؤولة بالمكتبة الإعلامية للثقافة الحسانية. نجحت في إعادة بناء حياتها مع أسرتها، حيث هي أيضًا ناشطة متميزة في الدفاع عن حقوق الإنسان.
ومع ذلك… لا تزال ذكريات المعسكر الكوبي تطاردها. فمشاعرها متضاربة، لأن هذه الفترة عبارة عن مزيج من الذكريات الجميلة ولكن المؤلمة أيضًا. فتقرر العودة إلى كوبا ومواجهة هذا الجزء من ذاكرتها.

جدير بالذكر أن هذا الفيلم هو نتاج إنتاج مشترك بين المركز السينمائي المغربي والمركز السينمائي الكوبي، وهو الأول من نوعه في تاريخ العلاقات المغربية الكوبية.

IMG 20240915 WA0063 - شطاري؟ IMG 20240915 WA0062 - شطاري؟ IMG 20240915 WA0060 - شطاري؟ IMG 20240916 WA0067 - شطاري؟
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص