um6p
تفاصيل جديدة حول اتفاقية الصيد البحري المزمع توقيعها بين المغرب والاتحاد الأوروبي

تفاصيل جديدة حول اتفاقية الصيد البحري المزمع توقيعها بين المغرب والاتحاد الأوروبي

شطاري "خاص"16 أبريل 2018آخر تحديث : الإثنين 16 أبريل 2018 - 3:12 مساءً
شطاري-متابعة:

 وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين ، على إطلاق مفاوضات مع المغرب من أجل توقيع اتفاقية جديدة للصيد البحري، على بعد شهور قليلة من انتهاء الاتفاقية السابقة المقررة في 14 يوليوز. الإشكال الحقيقي المرتبط بالاتفاقية الجديدة يتمثل في الموقف من حكم للمحكمة الأوروبية كان قد أوصى بعدم إدراج مساه الصحراء ضمن الاتفاقية، وهو الحكم الذي يظهر أن دول الاتحاد قد تجاوزته.

 دول الاتحاد ال28 ، المجتمعة اليوم في الليكسمبورغ، تبنت توصية اللجنة الأوروبية بإطلاق مفاوضات يمكن أن تشمل الصحراء بشروط. وجاءت الموافقة بشبه إجماع، مع امتناع  دولتين هما بريطانيا التي لا يحق لها أن تتخذ قرارا بسبب “البريكست”، والسويد التي يعد موقفها بالامتناع ايجابيا بعد موقف رافض في فبراير الماضي.

وحسب دبلوماسي ، فإن إبرام اتفاق يتم عبر خمس مراحل : إعداد قرارإجراء المفاوضات ، الموافقة عليه، دخول الطرفين في مفاوضات، وهو ما سيتم خلال الأيام القليلة القادمة، قبل أن يقدم الاتفاق إلى المجلس الاوروبي، فالبرلمان الأوروبي.

مصادر قريبة من الملف ، أكدت أن المغرب يشتغل حاليا على تحسيس النواب الأوروبييين في أفق التصويت الجديد، فيما تعد اللجنة الأوروبية تقريرا من أجل تقديمه للمجلس الأوروبي، يتضمن موافقة سكان الصحراء على الاتفاق الجديد.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"