um6p
المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يطلق حملة تلقيح ضد “الحمى القلاعية” لدى الأغنام والماعز

المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يطلق حملة تلقيح ضد “الحمى القلاعية” لدى الأغنام والماعز

شطاري خاص10 مايو 2019آخر تحديث : الجمعة 10 مايو 2019 - 4:03 مساءً

شطاري-العيون

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” أن التحريات الميدانية، التي قامت بها المصالح البيطرية التابعة له، في إطار تتبع الحالة الصحية للقطيع الوطني من الأبقار والأغنام والماعز، أظهرت وجود حالات عرج في صفوف بعض الأغنام والماعز البالغة، دون أن تشكل خطورة على حالتها الصحية، مع تسجيل حالات وفيات في صفوف الأغنام والماعز الصغيرة خاصة التي لا يفوق سنها شهرا واحدا. 

وأوضح المكتب، في بلاغ له، أنه مباشرة بعد تسجيل هذه الوفيات، قامت المصالح البيطرية لأونسا بإجراء تشخيص معمق على المستوى الوطني من أجل تحديد الأسباب، من خلال تقصيات واستطلاعات ميدانية، إذ سجل المكتب هذه الحالات أساسا بكل من جهات فاس – مكناس، والجهة الشرقية، والرباط -سلا – القنيطرة.

وتم إجراء تحليلات مخبرية معمقة، يضيف المكتب، كشفت أن عثرة فيروس الحمى القلاعية، التي أصابت بعض الأغنام والماعز هي نفسها تلك التي أصابت الأبقار في بداية عام 20199 ، أي فيروس” O / EA-3 )East Afri ca ” )، مشيرا إلى أن المكتب قام بتنزيل البرنامج الوطني لمحاربة الحمى القلاعية على الفور، مما مكن من السيطرة على هذا المرض لدى الأبقار على المستوى الوطني، بفضل حملة تلقيح شاملة لقطيع الأبقار الذي يقدر ب 3 ملايين رأس.

وأشار المكتب إلى أن مرض “الحمى القلاعية،” الذي يصيب بشكل رئيسي الأبقار، يتسبب في أضرار اقتصادية، وفيات، انخفاض في إنتاج الحليب،… يمكن أن تكون كبيرة إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للقضاء عليه، مبرزا أنه سبق الإعلان عن وجود هذا المرض ببعض دول المنطقة سنة 2018 .

وحسب توضيحات المكتب الوطني للسلامة الغذائية، فإن الأغنام والماعز قد تكون حاملة للفيروس دون أن تظهر عليها الأعراض السريرية، كما أن خاصية هذه العثرة الجديدة التي أصابت الأغنام والماعز O / EA-3 التي دخلت للمغرب من الخارج، قادرة على أن تسبب وفيات في صفوف الأغنام والماعز حديثي الولادة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص