بوجدور تحتضن معرض مغاربة مهاجرون ورحالة

بوجدور تحتضن معرض مغاربة مهاجرون ورحالة

شطاري "خاص"16 نوفمبر 2018آخر تحديث : الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 12:06 مساءً

شطاري-بوجدور

في بلاغ صحفي صادر عن مجلس الجالية المغاربة المقيمين بالخارج ومنتدى الساقية الحمراء للديموقراطية والتنمية وجمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع بوجدور، تحتضن بوجدور معرض مغاربة مهاجرون ورحالة.

وجاء في نص البلاغ: “ينظم مجلس الجالية المغاربة المقيمين بالخارج و منتدى الساقية الحمراء للديموقراطية والتنمية وجمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع بوجدور بالمركب الثقافي ببوجدور في الفترة من 18نونبر إلى 18دجنبر 2018 معرض مغاربة مهاجرون ورحالة.

وسيشكل هذا المعرض المنظم احتفالا بعيد الاستقلال بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بالعيون والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ببوجدور وفدرالية جمعيات آباء وأولياء تلاميذ المؤسسات التعليمية فرصة للتلاميذ والتلميذات للقراءة والبحث واكتشاف مساهمة مهاجرون مغاربة ورحالة عبر العالم في ميادين مختلفة .

كما يعتبر هذا المعرض التربوي تكريما ومناسبة للاحتفاء بأزيد من 5 ملاين مغربي يعيشون في الخارج وبأبنائهم وأحفادهم. وفرصة للّقاء بأجدادنا المهاجرين والرحالة بدءً بيوبا الثاني،مؤسس أول مملكة أمازيغية، ووصولا إلى نجم كرة القدم الجوهرة السوداء العربي بن مبارك، مرورا بالجغرافي الإدريس ي والسفير سامويل بالاش والمستشكف مصطفى الزموري والرحالة ابن بطوطة وملكة البحور السيدة الحرة..

جدير بالذكر أن هذاالمعرض المتنقل يضم 15 لوحة بمواضيع مختلفة، مستلهم من كتاب المغاربة :مهاجرون ورحالةوهو مؤلف جماعي تحت إشراف الدكتور عبد الله بوصوف والدكتور أحمد سراج. توضيب: يوسف حجي، رسوم: مفدي الطالبي وقد ساهم في إعداده أزيد من 60 باحثا ومؤرخا وعالم اجتماع ويمتد في جزءه الأول من سنة 40 قبل الميلاد إلى سنة 1940 .

وفي تقديمه للكتاب يقول الدكتور عبد الله بوصوف: «يعد السفر والرحلة واحدا من التقاليد العريقة والضاربة في القدم في تاريخ المجتمعالمغربي. ويعتر المغربي ثمرة للت ازج الثقافي بامتياز،ونجح في أن يستفيد من علاقاته مع حوض البحر الأبيض المتوسط والرق وأفريقياجنوب الصحراء. كما ساهم المغربي طوال التاريخ في التعريف بالأمم والشعوب الأخرى وفي إغنائها وإثرائها”.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"