الملك ينتقد جمود الجهوية الموسعة.. ويدعو للتكامل بين المهام الموكولة لكل الفاعلين العموميين الترابيين..

الملك ينتقد جمود الجهوية الموسعة.. ويدعو للتكامل بين المهام الموكولة لكل الفاعلين العموميين الترابيين..

شطاري خاص20 ديسمبر 2018آخر تحديث : الخميس 20 ديسمبر 2018 - 4:14 صباحًا

شطاري-العيون

انتقد الملك محمد السادس، خلال كلمة وجهها إلى المشاركين في أشغال الملتقى البرلماني الثالث للجهات، الذي افتتحت أشغاله اليوم الأربعاء بالرباط، في رسالة تلاها مستشار الملك عبد اللطيف المنوني، تعثر تنزيل الجهوية الموسعة وتأخر ممارسة الجهات لصلاحياتها.

وأوضح الملك في رسالته، تطلعه لأن تشكل هذه الدورة فرصة سانحة لتعميق النقاش البناء واقتراح الحلول الخلاقة والعملية المناسبة من أجل اضطلاع الجهوية المتقدمة بدور محوري، كرافعة قوية لإنتاج الثروة المادية واللامادية وتوفير فرص الشغل، لاسيما للشباب وإدماج مختلف الفئات الإجتماعية وضمان المشاركة والمواطنة الواسعة والمسؤولة والمساهمة في النهوض بالتنوع الثقافي لبلادنا، في إطار مقومات الهوية الوطنية الموحدة.

ودعا الملك إلى ضرورة الحرص على التناسق والتكامل بين المهام الموكولة لكل الفاعلين العموميين الترابيين، وخاصة منهم الجماعات الترابية، منتقداً جمود الجهوية الموسعة بالقول : “المغاربة لا يريدون مؤسسات جهوية حبرا على ورق وإنما يتطلعون لجهات فاعلة تتجاوب مع انشغالاتهم الملحة وتساهم في تحسين معيشهم اليومي”.

وشدد المٓلك على ضمان ترجمة برامج التنمية الجهوية إلى منجزات فعلية متكاملة مع السياسات القطاعية على المستوى الترابي، يقتضي من الجهات عدم الاقتصار على قنوات التمويل المعتادة فقط، واقتراح الحلول الخلاقة، والعملية المناسبة، من أجل اضطلاع الجهوية المتقدمة بدور محوري، كرافعة قوية لإنتاج الثروة المادية واللامادية، وتوفير فرص الشغل، لاسيما للشباب، وإدماج مختلف الفئات الاجتماعية، وضمان المشاركة المواطنة الواسعة والمسؤولة، والمساهمة في النهوض بالتنوع الثقافي لبلادنا، في إطار مقومات هويتنا الوطنية الموحدة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص