um6p
وزارة الفلاحة تعلن القضاء على الحمى القلاعية.. كما ستعوض مربي الماشية نهاية الشهر الجاري..

وزارة الفلاحة تعلن القضاء على الحمى القلاعية.. كما ستعوض مربي الماشية نهاية الشهر الجاري..

شطاري خاص12 فبراير 2019آخر تحديث : الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 9:53 مساءً

شطاري-العيون

أفاد حمو أوحلي، كاتب الدولة في وزارة الفلاحة والصيد البحري، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، بمجلس النواب أمس الاثنين، أنه تم القضاء على جميع بؤر الحمى القلاعية، مشيرا إلى أنه تم إحصاء 23 بؤرة للحمى القلاعية.

وأضاف أوحلي: “في كل سنة يتم التلقيح، ووصلنا الآن إلى تلقيح مليون و 400 ألف رأس من المواشي من الحمى القلاعية”. موضحا أن تدخل الوزارة كان قويا وتم القضاء على بؤر الحمى القلاعية كاملة وفق مسطرة خاصة، تبدأ بإتلاف ودفن جميع الحيوانات المتواجدة في الضيعة، وتلقيح الضيعات المجاورة.

وأكد أوحلي أن تعويض الكسابة المتضررين، سيتم الإفراج عنه في نهاية الشهر الجاري، منوها بعمل دكاترة وبياطرة المكتب الوطني للسلامة الصحية، إضافة إلى الدرك الملكي، والسلطات المحلية، في القضاء على بؤر الحمى القلاعية.

وشدد نفس المتحدث على أنه لولا هذه التدابير لكانت الحمى القلاعية قد انتشرت بكيفية لا يمكن تصورها في جميع أنحاء المملكة”، مضيفا ان يقظة الدولة وتدابيرها ويقظة الفلاحين أيضا والكسابة اللذين أبانوا عن حس وطني، وكانوا يعلمون على وجه السرعة عن حالات الحمى القلاعية”.

ودعا المسؤول الحكومي الكسابة  إلى تقديم مواشيهم للتلقيح الوطني، مضيفا في نفس الوقت أنه تم الوصول إلى 48 في المائة من التلقيحات، وجميع الأمراض التي تظهر تكون إما عن طريق حيوانات تأتي من الخارج، أو الحيوانات التي لم يتم تلقيحها سنويا.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص