بتكلفة 336 مليون درهم..رئيس جهة العيون يعلن عن مشاريع في مدينة المرسى..

بتكلفة 336 مليون درهم..رئيس جهة العيون يعلن عن مشاريع في مدينة المرسى..

شطاري خاص3 نوفمبر 2019آخر تحديث : الأحد 3 نوفمبر 2019 - 8:47 مساءً

شطاري-متابعة

شهدت مدينة المرسى، اليوم الأحد، إطلاق عدد من مشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وذلك بحضور عبد السلام بيكرات، والي جهة العيون الساقية الحمراء، وسيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، بالإضافة إلى شخصيات عسكرية ومدنية.

وفي ذات السياق، الذي يأتي في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء، أكد سيدي حمدي ولد الرشيد إن المشاريع التي شهدتها مدينة المرسى، التي تبعد عن العيون بـ24 كيلومترا، شملت تدشين مجمع صناعي جديد للتجارة والتوزيع، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 259 مليون درهم، والذي يغطي مساحة 73 هكتارا، وكذا إنشاء 114 قطعة صناعية و49 لوجستية وإدارية واجتماعية – اقتصادية، بالإضافة إلى تدشين حديقة المستقبل، التي ينتظر أن تستكمل في غضون 24 شهرا، وذلك بشراكة بين وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ومجلس جهة العيون، وكذلك غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب.

وأضاف المتحدث ذاته أن هذه “التدشينات والمشاريع تندرج في إطار تنفيذ النموذج الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية، والتي تشمل بناء الطرق وإعادة تطوير شبكة تصريف المناطق الصناعية، التي تعتبر جزء من اتفاقية شراكة لتنفيذ وتمويل برنامج التنمية الحضرية في المدينة، بميزانية تتجاوز 39.46 مليون درهم، وذلك بهدف تعزيز البنية التحتية في المرسى، وتعزيز القدرة التنافسية للمنطقة الصناعية بهدف جذب المزيد من الاستثمار وخلق فرص عمل على مستوى هذه الجماعة”.

وأردف رئيس جهة العيون أنه “تم إطلاق مشروع إعداد أربعة ملاعب رياضية بمبلغ إجمالي قدره 7.3 مليون درهم، خلال 12 شهرا، والذي يهدف إلى تشجيع شباب المرسى على ممارسة الرياضة وتقديم الخدمات الاجتماعية والرياضية للمواطنين، بالإضافة إلى مشاريع تشمل تطوير الطرق الحضرية بتكلفة إجمالية تتجاوز 13.4 مليون درهم، والتي شملت شارع بوجدور، ساحة مولاي رشيد، ساحة بلال بيه، وكذلك الساحة الخارجية لقاعة المدينة المغطاة، هذه المشاريع وغيرها هي جزء من خطة التطوير الحضري للمرسى لتعزيز الجودة المعمارية والتقنية والبيئية لمباني المدينة”.

مشاريع شملت كذلك تدشين النسخة الثالثة من سوق “المسيرة الخضراء”، والذي سيتم الانتهاء منه خلال 12 شهرا بميزانية 9.26 مليون درهم ستشمل 58 مبنى تجاريا، بالإضافة إلى توفير المعدات اللازمة، كما تم الشروع في إطلاق أعمال الإضاءة العامة الشمسية على الطريق الوطني رقم 1 في اتجاه مدينة العيون، بتكلفة تناهز 1.01 مليون درهم، وذلك بهدف المساهمة في الجهود المبذولة لحماية البيئة، وتوفير وترشيد استخدام الطاقة، كما شملت التدشينات إطلاق مشروع تطوير الجزء الشمالي من كورنيش بجماعة فم الواد، بتكلفة تقدر بأكثر من 6.59 مليون درهم.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص