ملف الصحراء يعود إلى مجلس الأمن و غوتيريش يقترح وزير الخارجية البرتغالي مبعوثاً جديداً !

ملف الصحراء يعود إلى مجلس الأمن و غوتيريش يقترح وزير الخارجية البرتغالي مبعوثاً جديداً !

شطاري خاص1 أبريل 2021آخر تحديث : الخميس 1 أبريل 2021 - 10:23 مساءً

شطاري-متابعة

يعقد مجلس الامن الدولي خلال الأسبوع الثالث من شهر أبريل الجاري جلسة رسمية برئاسة جمهورية فيتنام لمناقشة ملف الصحراء في ضوء التطورات الأخيرة.

ومن المنتظر ان يطلع مجلس الامن الدولي على التطورات الميدانية من خلال إحاطة سيقدمها الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة كولن ستيوارت.

من جهة أخرى ، اكدت صحيفة الوطن الجزائرية الناطقة باللغة الفرنسية؛بان الأمين العام لدى الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش؛ كشف النقاب عن الإسم الذي سيخلف هورست كولر المبعوث الأممي المستقيل.

وقالت ذات الصحيفة؛ أن غوتيريش إقترح تعيين وزير الخارجية البرتغالي الأسبق “لويس امادو” لشغل منصب المبعوث الشخصي لنزاع الصحراء.

وتابعت ذات الصحيفة ؛أن الأمين العام للأمم المتحدة ؛ أبلغ الاطراف المعنية بملف الصحراء؛ بالمعطى الجديد كما ابلغ ايضا الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي.

ستيفان دوجاريك ، الناطق الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة، أكد من جهته أن البحث عن شخصية مناسبة لتولي منصب مبعوث شخصي أممي إلى الصحراء لا يزال متواصلا .

وقال دوجاريك خلال الإحاطة الإعلامية اليومية للأمم المتحدة, في رده على استفسار في الموضوع ، أن تأخر تعيين المبعوث لقرابة السنتين ليس بسبب عدم محاولة الأمين العام بل ذلك يتعلق بشكل خاص بصعوبة العثور على الشخص المناسب لتولي هذه المهمة .

ولا زال منصب المبعوث الأممي إلى الصحراء شاغرا منذ استقالة الرئيس الألماني هورست كولر، في ماي 2019 لدواع صحية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص