المغرب يتجه لشراء فرقاطتين حربيتين “فريم” من الجيل الجديد

المغرب يتجه لشراء فرقاطتين حربيتين “فريم” من الجيل الجديد

شطاري خاص8 أغسطس 2021آخر تحديث : الأحد 8 أغسطس 2021 - 1:04 مساءً

شطاري-متابعة

دخل المغرب في مفاوضات مع الشركة الفرنسية “Naval Group” والشركة الإيطالية الشبه العامة ” Fincantieri” وهمَا شركتان متخصصتان في الصناعات العسكرية، بهدف شراء فرقاطتين جديدتين من جيل الفرقاطات متعددة المهام (FREMM) وهي فرقاطات متطورة تُصنع في إطار برنامج بين فرنسا وإيطاليا.

وقالت صحيفة “إسبانيول”، إن المغرب أظهر اهتمامه بشراء فرقاطة Luigi Rizzo، التي تنتمي إلى نفس الفئة وتعمل حاليًا لدى الجيش الإيطالي، وأكد المصدر، أن الوقت الحالي يبرهن فقط على وجود مفاوضات بين المغرب والشركات المذكورة فيما لا يوجد أي إعلان رسمي بذلك.

و”الفريم” هي فرقاطة متعددة المهام شبحية التصميم من إنتاج مجموعة DCNS Direction des Constructions Navales الفرنسية للصناعات البحرية. كما تشارك مجموعة Fincantieri الايطالية لبناء السفن في تصنيع هذه الفرقاطة لصالح البحرية الإيطالية، وظهرت الفرقاطة لأول مرة عام 2007، ودخلت الخدمة الرسمية لدى البحرية الفرنسية عام 2012 ولدى البحرية الايطالية عام 2013 وتوجد منها 3 فئات منها نسخة مكافحة الغواصات ونسخة الدفاع الجوي ونسخة الاغراض العامة الخاصة بالبحرية الايطالية.

وتتوفر الفرقاطة من الجيل الجديد على مدفع OTO Melara 76 Rapid Fire إيطالي عيار 76 مم يبلغ مداه 20 كم وتبلغ كثافته النيرانية 120 طلقة / دقيقة، ويطلق قذائف DART الذكية الموجهة فائقة السرعة المضادة للاهداف الجوية حيث تبلغ سرعة اطلاقها 1200 متر / ثانية، ويمكنها الوصول إلى مسافة 5 كم في خلال 5 ثواني فقط، كما يمكنها التصدي لأهداف جوية شديدة الانخفاض يصل ارتفاعها إلى 2 متر فقط فوق سطح البحر بخلاف قذائف Vulcano الذكية الموجهة بمنظومة GPS مع منظومة توجيه بالاشعة تحت الحمراء أو الليزر للمرحلة النهائية قبل اصابة الهدف وبلغ مداها 40 كم ( القذيفة قيد التطوير للعمل على المدفع ).

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص