um6p
السمارة : اختتام فعاليات النسخة الأولى من المهرجان الافريقي للألعاب التقليدية

السمارة : اختتام فعاليات النسخة الأولى من المهرجان الافريقي للألعاب التقليدية

شطاري "خاص"15 مايو 2017آخر تحديث : الإثنين 15 مايو 2017 - 4:47 مساءً

شطاري-السمارة:

اختتمت يوم الأحد  14 ماي الجاري، منافسات المهرجان الافريقي للألعاب التقليدية، الذي نظمته جمعية السمارة للالعاب التقليدية والرياضة ، بشراكة مع فاعلين محليين وجهويين ووطنيين، تحت شعار “من أجل شباب افريقي متعايش ومبدع”.

ويعمل هذا المهرجان الذي امتد ثلاثة أيام، بمشاركة العديد من المتبارين من مختلف الدول الافريقية، على إعادة الاعتبار لعدد من الرياضات التقليدية التي كانت شائعة في الماضي بين أبناء الصحراء خصوصا والدول الافريقية عموما  ، كـ”لمشايشة”، “لمعابزة” و “لكورارا” و “رفع المحدلة” و”شد الحبل”، و”كبيبة”، و”السيك”، و”اراح”، و”شد الحبل”، و”شد الحبل”، وهي رياضات طواها النسيان، وأصبحت أدواتها دخائر متحفية.

وأوضح رئيس الجمعية لحبيب الداعلي أن “الحدث يعد فرصة للشباب المغربي والافريقي للتعارف وتبادل التجارب في مجال إحياء وتثمين الموروث الثقافي الشفاهي اللامادي، وخصوصا الرياضي منه”، وذلك في ظل “انتشار ألعاب ورياضات عصرية، تتماشى مع إيقاع العصر الذي نعيشه، والمتميز بالعولمة التي تؤثر على مظاهر التعدد والتنوع الثقافي لدى الشعوب”.

وافتتح الحفل الذي ترأسه ممثلو السلطة المحلية ونائب رئيس المجلس الاقليمي واعضاء المجلس البلدي ومندوب وزارة الشباب والرياضة ومندوب الصناعة التقليدية وفعاليات محلية وبحضور ممثل الجامعة الملكية المغربية للمصارعة، وكاتب عام واعضاء  الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، وكذا رؤساء الوفود الافريقية المشاركة ، حفل اختتام فعاليات المهرجان الافريقي للألعاب التقليدية، بتقديم مجموعة من العروض الرياضية للتعريف بمختلف الألعاب الرياضية التقليدية المدرجة بالمهرجان، إلى جانب مجموعة من العروض الفلكلورية المغربية والفقرات الغنائية .

و تسلم الفائزون الميداليات ومجسم الدوري وتم تكريم رؤساء الوفود  المشاركة وتقديم دروع رمزية لبعض الفعاليات الرياضية المغربية والافريقية من طرف القيمين على المهرجان كما تم تكريم كل من ساهم في انجاح هذا العرس الافريقي المتميز.

وتعتبر هذه التظاهرة الشبابية مناسبة لإبراز المجهودات التي تقوم بها جمعية السمارة للالعاب التقليدية للنهوض بوضعية شبابها، و إتاحة الفرصة لهم لتقوية مهاراتهم وصقل مواهبهم من خلال الاحتكاك بمجموعة من الابطال في المهرجانات والتظاهرات الفنية، الثقافية والرياضية، بغية ترسيخ قيم السلم والسلام والاعتدال و التسامح والتعاون والتضامن بينهم حفاظا على الالعاب التقليدية من الاندثار.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"