السعودية تقتني للمغرب 4 طائرات حربية متطورة والجار الإسباني متوجس

السعودية تقتني للمغرب 4 طائرات حربية متطورة والجار الإسباني متوجس

شطاري "خاص"26 يناير 2018آخر تحديث : الجمعة 26 يناير 2018 - 1:55 مساءً

شطاري-متابعة:

وقعت كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية على اتفاق يقضي بمنح القوات الملكية الجوية أربع طائرات مراقبة إلكترونية مجهزة بأحدث تقنيات الرصد العسكري، وهو ما يقلق الجار الإسباني.

وحسب ما أورده الموقع الإسباني “ديفينسا” المتخصص في الشؤون العسكرية، فـ”المغرب سيتوفر على أربع طائرات أمريكية مجهزة بأنظمة مراقبة إلكترونية ونظام رصد إسرائيلي”، بحسب ما أورد الموقع المقرب من الأوساط المخابراتية العسكرية الإسبانية.

ويتطرق الموقع أيضا لاتفاق بين السعودية والولايات المتحدة، ستمول بموجبه الرياض عملية شراء الطائرات الأربع لصالح القوات الجوية المغربية.

وستكون الطائرات من صنف Gulfstream G550 مجهزة لقضاء مهام رصد ذات مدى بعيد وعلى مسافات مهمة، كما سترسل بشكل لحظي صورا وفيديوهات لمحطات المراقبة الموجودة على الأرض بجودة عالية، إضافة إلى رادارات يمكنها تحديد الأهداف على الأرض على مسافة 100 كيلومتر، دون الحديث عن توفرعا على قدرات تحديد الهدف بقاذفات جوية وبحرية وأرضية.

وحسب المعلومات المتوفرة، فالجزائر، التي تعد المنافس العسكري الأول للمغرب، تتوفر منذ 2016 على ثلاث طائرات من نفس الطراز، لكن بحسب موقع “ديفينسا” فالطائرات التي سيتوفر عليها المغرب تفوق نظيرتها الجزائرية من حيث القدرات العسكرية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"