132 مليار درهم.. حجم استثمار المغرب في قطاع الطاقة حتى سنة 2023

132 مليار درهم.. حجم استثمار المغرب في قطاع الطاقة حتى سنة 2023

شطاري خاص12 يناير 2019آخر تحديث : الجمعة 11 يناير 2019 - 10:42 مساءً

شطاري-العيون

أفاد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، أن المغرب ينفذ مشاريع ضخمة في قطاع الطاقة، تصل قيمتها إلى 14 مليار دولار (132,86 مليار درهم) تستمر حتى سنة 2023.

عزيز الرباح، أوضح أن الاستراتيجية المغربية في مجال الطاقة المتجددة تهدف إلى زيادة حصة القطاع إلى 52% بحلول عام 2030، وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة وخفض استهلاكها بنسبة 15% بحلول العام ذاته.

وقال المسؤول الحكومي، خلال مشاركته في أعمال الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” التي انطلقت اليوم الجمعة في أبوظبي، إن الاستراتيجية المغربية في مجال الطاقة المتجددة التي أطلقها الملك محمد السادس، تأتي تلبية للاحتياجات الوطنية والالتزام بالجهود العالمية لمكافحة تغير المناخ وتعزيز استخدامات الطاقة النظيفة.

وأضاف، “الاستراتيجية تهدف إلى تعزيز الأمن في قطاع الطاقة بالمغرب، بالإضافة إلى الاستجابة للطلب المتزايد على الطاقة”.

وقال أيضا، “لدينا زيادة في الطلب السنوي على الطاقة بنسبة تتراوح ما بين 2 إلى 4%، كما أن أكثر من 93% من حاجات الطاقة في المغرب يتم استيرادها من الخارج مقارنة بنحو 98% في عام 2008”.

وانطلقت، اليوم الجمعة في أبوظبي، أعمال الجمعية العمومية التاسعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”، بمشاركة رؤساء دول وحكومات وحوالي 120 وزيرا وممثلا حكوميا من 160 بلدا حول العالم.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص