المغرب يطلب رسمياً شحنةً من اللقاح الروسي !

المغرب يطلب رسمياً شحنةً من اللقاح الروسي !

شطاري خاص26 نوفمبر 2020آخر تحديث : الخميس 26 نوفمبر 2020 - 11:25 صباحًا

شطاري-متابعة

عقد وزير الصحة خالد آيت الطالب أمس الأربعاء ، اجتماعاً مع كبار المسؤولين في وزارة الصحة الروسية لاقتناء شحنة من اللقاح الروسي “سبوتنيك”.

و نشرت السفارة الروسية بالمغرب صورة للإجتماع الذي شارك فيه السفير الروسي بالمغرب فاليريان شوفايف.

وزير الصحة خالد آيت الطالب كان قد أكد في حوار مع وكالة “سبوتنيك” الروسية ، أن المغرب سيحصل قريبا على دفعة من اللقاح الروسي “سبوتنيك V” المضاد لفيروس كورونا “كوفيد 19” بعد أن تعاقدت مع شركة “آر-فارم” الروسية.

وأشار إلى أن الحصول على اللقاح الروسي يندرج في إطار جهود المغرب لتأمين إمداد بكميات كافية من اللقاحات التي أثبت فعاليتها.

و قبل أيام ، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن المغرب طلب لقاحين للوقاية من عدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” يخضعان حاليا للمرحلة الثالثة للتجارب السريرية.

وأضاف العثماني، في مقابلة مع وكالة “رويترز”، إن المغرب يتوقع الموافقة على اللقاح الذي تطوره شركة “سينوفارم” الصينية أولا وتخطط لبدء طرحه الشهر المقبل.

كما طلب المغرب اللقاح من شركة “أسترازينيكا” البريطانية السويدية، التي تجري أيضا المرحلة الثالثة للتجارب السريرية للقاحها ضد فيروس كورونا.

وأضاف العثماني أن المغرب يخوض أيضا محادثات مع شركات أخرى تطور لقاحات، بينها “فايزر” الأمريكية، التي سجلت بياناتها الأولية نتائج قوية لمدى فعالية مصلها حيث بلغت 90%.

وقال العثماني : “نتمنى أن نحصل على الكمية الكافية من اللقاح من ثلاث أو أربع شركات”.

ولم يذكر العثماني التكلفة المتوقعة للبرنامج، موضحا أن “تلقيح جميع المغاربة سيستغرق على الأقل ثلاثة أشهر”.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص