um6p
دراسة… لقاح فايزر يفقد فعاليته بشكل أسرع من أسترازينيكا ضد المتحورة دلتا

دراسة… لقاح فايزر يفقد فعاليته بشكل أسرع من أسترازينيكا ضد المتحورة دلتا

شطاري خاص19 أغسطس 2021آخر تحديث : الخميس 19 أغسطس 2021 - 3:49 مساءً

شطاري-متابعة

كشفت دراسة بريطانية الخميس أن لقاح فايزر/بايونتيك أكثر فعالية في مكافحة العدوى المرتبطة بالمتحورة دلتا من لقاح أكسفورد/أسترازينيكا، لكن فعاليته تتراجع بسرعة أكبر.

وفحص الباحثون من جامعة أكسفورد الذين شاركوا في تطوير أحد اللقاحين، عينات مأخوذة من أكثر من 700 ألف مشارك بين ديسمبر 2020 وغشت 2021.

وأظهرت هذه الدراسة أنه في حالات الإصابة بشحنات فيروسية عالية، كان الفرد الذي تلقى جرعته الثانية من لقاح فايزر قبل شهر من الإصابة، يتمتع بحماية نسبتها 90 في المائة من المتحورة دلتا أكثر من الشخص غير الملقح. وانخفضت هذه النسبة إلى 85 في المائة بعد شهرين ثم إلى 78 في المائة بعد ثلاثة أشهر.

أما الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح أسترازينيكا فيحصلون على حماية نسبتها 67 في المائة بعد شهر واحد و65 في المائة بعد شهرين و61 في المائة بعد ثلاثة أشهر. وبعد أربعة إلى خمسة أشهر، يصبح مستوى الحماية الذي يوفره اللقاحان مماثلا، وفقا للدراسة التي لم تخضع بعد لمراجعة المجتمع العلمي.

وقال الدكتور كوين بويلز الذي شارك في الدراسة، إن هذه الأرقام “تمثل تراجعا” في فعالية لقاح فايزر، بينما بالنسبة إلى أسترازينيكا “الاختلافات (من شهر إلى آخر) مرتبطة بالظروف المحيطة، أي قد لا يكون هناك أي تغير على مستوى الحماية”.

لكن الباحث شدد في الوقت نفسه على أنه رغم “هذا التراجع الطفيف في مستوى الحماية” فإن “الفعالية الإجمالية (للقاحين) تبقى عالية جدا”، لافتا إلى أن الباحثين درسوا الحماية الشاملة وليس مستوى الحماية ضد الأشكال الشديدة من الوباء والحالات التي تستدعي دخول المستشفى، “وهما من المعطيات المهمة جدا لتقييم فعالية اللقاحات”.

وتأتي هذه الدراسة فيما تفكر العديد من الدول، من بينها المملكة المتحدة، في إطلاق حملة لجرعة لقاح ثالثة معززة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص